Institut National du Patrimoine المعهد الوطني للتراث

Patrimoine Culturel - تراث ثقافي - Cultural Heritage

الصوف و ادوات عمله

الصوف و ادوات عمله

صناعة الصوف التقليدية

صناعة الصوف التقليدية: تراث ثقافي غير مادي جدير بالصون والتثمين التقنيات وأدوات العمل  – صالح فالحي: محافظ مستشار للتراث ، رئيس مصلحة الفنون المعاصرة، المعهد الوطني للتراث, تونس

تعتبر المرأة الريفية في الأرياف التونسية الوقت ثمينا فهي لا تضيعه هدرا بل تحاول استغلاله  بتوظيف المواد الأولية المتواجدة بالمنطقة  التي تسكنها لتوفير مستلزماتها اليومية. فصنعت من الصوف أغطية لتقيها من البرد و مفروشات تكسو بها بلاط منزلها. و لهذه  المنتجات العديد من المراحل و التقنيات التي تتطلب أولا المهارة و المعرفة ثم أدوات العمل فضلا عن توفر المادة الأولية  الصوف ، ترافقها طقوس  توارثها المجتمع الريفي  لكل شغل منها التبرك و الغناء ، إلى غير ذلك مما بوأها  أن تحتل مكانة العناصر الثقافية الوطنية ، فما هي مراحل و تقنيات  و أدوات عمل الصوف بالأرياف التونسية؟

مراحل إعداد الصوف:

 الجزّ:   يكون موسم الجزّ في أواخر فصل الربيع و بداية فصل الصيف ( ماي و جوان )  و خلال هذه المرحلة يقوم الفلاح بتخليص الشاة من الصوف باستعمال مقص كبير ( ”جلم ”).

الجزّ

التنشيف: قبل الشروع في هذه المرحلة تعمل المرأة على فرز الصوف كلّ لون على حدة (الأبيض و الأسود) و تنظيفه من الأوساخ العالقة به ( ”كعال“) ثمّ تنشره في الساحة أو في فناء المنزل. و يسمى التنشيف الأول  أي إزالة كل الشوائب العالقة بالصوف  و  فركه بالأصابع  و نشره تحت أشعة الشمس تحضيرا لغسله بالماء و بعض المكملات الاخرى الرماد أو الشبّ.

التنشيف

غسل الصوف :  و في الايام الموالية ، تستيقظ المرأة باكرا لتشرع في عمليّة الغسل التي تتمّ في أماكن مختلفة (الوادي، العين ، قرب البئر أو في المنزل ) و تستعمل الحرفية مواد تنظيف (”أومو“، الجير، الجبس) و عصا سميكة طولها 40 صم في حجم قبضة اليد (” خبّاطة“) ”لتخبّط“ بها الصوف لإزالة الأوساخ العالقة به. تكررّ الحرفيّة هذه العملية عدّة مرات إلى أن يصبح الصوف نظيفا. بعد الانتهاء من عملية الغسل تضع الحرفية الصوف المغسول تحت أشعة الشمس إلى أن يجفّ.

غسل الصوف

أماكن غسل الصوف : يتم غسل الصوف حسب المناطق ففي المناطق الساحلية يتم غسله على السواحل، أما في المناطق الداخلية إن كانت هنالك عيون أو  أودية  و جارية ،  بينما في المناطق القاحلة و شبه القاحلة فان غسل الصوف يتم تقريبا في فصل الخريف عند نزول الإمطار.

 أماكن غسل الصوف

 أماكن غسل الصوف

التنشّيف والهدان: تستعمل الحرفيّة أصابعها لتزيل القشّ و الأشواك التي لا تزال عالقة بالصوف. حتى تحضره لتمريره على المشط في هذه المرحلة تستعمل المرأة أداة تقليدية متمثلة في المشط و هي عبارة عن خشبة مستطيلة الشكل في أحد أطرافها يوجد مسامير يتراوح عددها من 19 إلى 23 مسمار و يبلغ طول الواحد منها 7 صم تسمّى أسنان موزّعة على صفين متوازين.

 المشط

مراحل هدان الصوف : تساعد هذه الأداة على إزالة الأوساخ التي لم تتمكّن عمليتي الغسل و النشف من التخلص منها و تمكّن من تباعد خيوط الصوف عن بعضها البعض. و تمر المرأة الريفية الصوف العديد من المرات على أسنان المشط إلى مرحلة يصبح فيها تمريره عبر الأسنان سلسا و يصبح بذل الصوف نقيا من الشوائب و جاهزا للتقرديش.

مراحل هدان الصوف

التقرديش : تتمّ هذه العملية باستعمال أداة تقليدية و هي ”القرداش“ الذي يتكّون من خشبتين مرّبعتي الشكل  ( 22/22 صم) بهما مقبضين. هذه الأداة تمكن المرأة من تنظيف الصوف عبر أسنان دقيقة متقاربة و موزّعة على جهة واحدة. و جعله على شكل ورقات تثني في ما  بعد  تحضيرا لتعميتها على مطرق الصوف و بعدها لتمريرها إلى المرحلة الموالية و هي الغزل.

التقرديش

عملية القردشة:  تكون الحرفية جالسة ممسكة ”بالقرداش“ و تكون الخشبتين متقابلتين فتثبت يدها اليمنى فوق ركبتها و بها إحدى الخشبتين ثمّ تضع فوقها الصوف و تشرع في العمل من خلال تحريك يدها اليسرى التي تحمل الخشبة الأخرى و تسمّى هذه العملية ”التقرديش“ و تتحصل بذلك على صوف ليّن و ناعم يكون في شكل لفافات تسمّى ”لقاطة“.

عملية القردشة

طي الورقة: بعد خدمتها بالقرداش تصبح  كمية الصوف في شكل ورقات تثنى  وتطوى على اثنين  و توضع فوق بعضها و تسمى مقبض ، و تبرم على مطرق من الصوف و تسمى تعميت  ثم يتم فتحها بعد مدة  تمهيدا لغرلها.

طي الورقة

غزل الصوف: تستعمل المرأة المغزل الذي يتكون من جزئين: 

  • عود من خشب الزيتون حاد في آخره، يتراوح طوله من 30 إلى 40 صم.
  • ثقالة دائرية الشكل، قطرها بين 5 و 6 صم و سمكها 2 صم، تثبت في أسفل المغزل.

هذه الأداة تمكّن الحرفية من تحويل لفافات الصوف ( ”اللّقاطة“ ) إلى خيط رقيق و متماسك يستعمل لاحقا في عملية النسيج و ذلك بتدوير المغزل.

غزل الصوف

صوف مغزول: يتم غزل الصوف بواسطة أداة تعرف بالمغزل و هنالك صنفان من المغازل مغزل الجداد أو القيام  و مغزل الطعمة  غزل الطعمة يتم بواسطة المغزل الكبير حيث تعمل المرأة على تمطيط ورقة الصوف و ذلك ببرمها و تدويرها بين أصابعها و تكبيبها على هيكل المغزل، و يتم إفراغ المغزل بعد برم الطعمة على ذراع المرأة او على رجليها لتصبح خصلات من خيوط الصوف القابلة للنسيج.

صوف مغزول

غزل القيام:  أثناء عملية المشط تقوم الحرفية باستخراج ” البوص “ من الصوف و هو صوف شديد الليونة و النعومة ليتم تحويله فيما بعد إلى خيط ” قيام“ (”جدّاد“) تستعمله الحرفية لتنسج عليه ”المرقوم“ أو ”العبانة“.

غزل القيام

المغزل: تعتمد المرأة في هذه المرحلة مغزلا يختلف عن مغزل الصوف، إذ نجد في أسفله مسمار  crochet يثبت فيه خيط الصوف.

المغزل

كيفية غزل القيام: يستعمل مغزل ”القيام“ مقلوبا عكس مغزل الطعمة  و هو في الحجم اصغر منه و اقل طولا.

كيفية غزل القيام

تكبيب خيوط الصوف: بعد الانتهاء من عملية الغزل سواء القيام أو الطعمة تعمل المرأة على تكبيب الخيوط في شكل كبة أو في شكل خصلات و تكون الكبة للقيام حتى تتفادى تداخله في بعضه أما خيوط الطعمة فتكون في شكل خصلات تسهل استعمالها عند النسيج.

تكبيب خيوط الصوف

الصباغة: توظف الحرفية نباتات متوفرة بمحيطها في صباغة الصوف بعد غزله، فتستعمل قشور الرّمان التي تعطي اللّون الأصفر، أوراق التفاح تعطينا اللّون البني، نبتتي ”التيترو“ و ”العصّام“ تعطينا اللّون الأسود. تتمّ عملية الصباغة بأخذ القشور ( تكون مجفّفة ) أو أوراق النبتة و تهريسها ثمّ تغلّى في الماء بعد ذلك يوضع الصوف الأبيض إلى أن يتغيّر لونه و في الأثناء تقوم الحرفية بالتحريك المستمر لتتباعد خيوط الصوف بواسطة أداة خشبية.

الصباغة

مواد الصباغة الطبيعية :

  • قشور الرمان

  • الحنة

مواد الصباغة الطبيعية

السدوة:

نسج القطعة:  بعد الانتهاء من تركيب خيوط ”الجدّاد“ على النول ” السّداية“ ( يتكون من خشبتين متوازيتين أفقيّا يتوسّطهما منير و قصبة صالحة لشّد خيوط  ” الجدّاد ” ) و تسمّى هذه العمليّة السدوة.

نسج القطعة

كيفية تمرير خيوط الصوف: تشرع الحرفية في النسيج حيث تقوم بتمرير خيوط الصوف الذّي تمّ غزله ( الصوف الطبيعي أو الصوف المصبوغ في المنزل) أو الصوف الذّي يتمّ شراءه بألوان مختلفة بين خيوط ”الجدّاد“ بطريقة تكون متشابكة برفع القصبة و إنزالها ( ”الهزّة“ و ”الحطّة“ ).

كيفية تمرير خيوط الصوف

مراحل نسج خيوط الصوف: تمر عملية وضع خيوط الطعمة في مكانها بين الجداد تقريبا ب ست مراحل تتقنها المرأة و تهندسها بأصابعها مع الخلال و الخلالة و تتكرر هذه العملية مع كل خيط منسوج.

مراحل نسج خيوط الصوف

المرود أو الخلال : أداة تستعمل لنسج الصوف تشبه القلم و تصنع من الخشب، طولها حوالي 20 صم.

المرود أو الخلال

الدق بخلالة: تستعمل الحرفيّة أثناء هذه المرحلة أدوات تقليدية مختلفة و من أهمها  الخلالة و هي أداة تتكون من جزئين، المقبض الخشبي و الجزء الآخر معدني به أسنان طويلة حادّة (10 صم) صالحة لدق الصوف ليصبح أكثر تماسكا.

الدق بخلالة

من أهم المنسوجات الصوفية : تتعدد و تتنوع المنسوجات الصوفية منها المفروشات كالبطانية و الفراشية و المرقوم و الكليم لكن يبقى المنسوج الصوفي المخصص لللباس من أهم المصنوعات التقليدية لمادة الصوف و أدواتها و يأتي على رأسها البرنوس و القشابية

من أهم المنسوجات الصوفية

الزحرفة  و الزينة في المنسوجات الصوفية  : تقنياتها وادواتها

الأشكال الهندسية

الأشكال الهندسية

الأشكال الطبيعة

الأشكال الطبيعة

الزخارف النباتية

الزخارف النباتية

الحيوان و الحلي

الحيوان و الحلي

من أهم المنسوجات الصوفية : الزربية

لئن ارتبط اسم الزّربية بالقيروان إلاّ أنّ هذا لا يمنع انتشارها في مناطق عديدة من ولايات الجمهورية منها ولاية جندوبة.  تتواجد هذه الحرفة في مراكز تكوين و ورشات، فهي توفّر مورد رزق للفتاة التي تركت مقاعد الدراسة مبكّرا و قد اتّخذتها بعض النسوة كحرفة لملأ وقت الفراغ و مساعدة عائلتها على نفقات المنزل.  بالنسبة للمّادة الأولية و المتمثلة في الصوف فجميع حرفيات ولاية جندوبة يشترينه جاهزا من المصانع ما عدى حرفيات جمعيّة خمير فهنّ يقمن بشراء الصوف من الفلاحين و إعداده من غسل و نشف و مشط  و ”تقرديش“ و غزل و صباغة.

الزربية

خاصية سداية الزربية : عكس العبانة و المرقوم الذّي تستعمل فيهما المرأة نول خشبي فإنه لنسج الزربية تستعمل نول حديدي و الذّي يعلق أفقيّا.

خاصية سداية الزربية

مراحل النسج و العقدة بالنسبة للزربية : 6 مراحل

مراحل النسج و العقدة

الخاتمة : تشهد الصناعة التقليدية للصوف سواء من حيث التقنيات أو أدوات العمل تحولات عميقة ، سيطرت فيها الالة و خاصة الميكانيكية والكهربائية مما يجعل من جردها و توثيقها ضرورة و جزء من عمل يحفظ الذاكرة الحرفية في هذا المجال.

الصناعة التقليدية للصوف

 

Ali DABBAGHI
Ali DABBAGHI

Ingénieur Général spécialiste des systèmes d'information et de communication, webmaster de site web inp2020 مهندس عام متخصص في نظم المعلومات والاتصالات General Engineer specializing in information and communication systems, inp2020 website webmaster

You must be logged in to post a comment

RSS
Follow by Email