موقـع تلابت الاثـــري

موقـع تلابت الاثـــري

منظر عام للموقع الاثري بتلابت

عمل للسيدة منى هرماسي محافظ تراث رئيس

يوجد موقع تلابت الأثري و الذي يسميه متساكني المنطقة حاليا ب”الهوري”، ببلدية تلابت من ولاية القصرين على الطريق الرئيسية رقم 15 الرابطة بين القصرين وفريانة ،يحده غربا واد بوحيّة، شمالا مدينة تلابت، جنوبا مدينة فريانة اما شرقا فتحده المنطقة الفلاحية المسماة “بالكيس”. وتبلغ مساحة هذه المدينة القديمة حوالي 94 هكتارا.
جلب هذا الموقع إليه الاهتمام منذ نهاية القرن التاسع عشر حيث قام العديد من العسكريين الفرنسيين من ذلك لافوانياLavoignat  وبيدوياPédoya  بالعديد من الأسبارالتي  تمت بصفة خاصة على مستوى الكنائس التي درست فيما بعد من طرف ستيفان قزال Stéphane Gsell  سنة 1932 ثم  نوال ديفالNoel Duval  في السبعينات والذي ركز على دراسة « الكنيسة رقم III » .

تكمن أهمية الموقع الأثري في احتوائه لعدد من المعالم ترجع إلى الفترتين الرومانية والبيزنطية:
وتتمثل الأولى في:
–    1- مقطع حجر الكذّال الذي يقع جنوب المدينة ويتكون من ثلاثة أجزاء وتجدر الإشارة إلى أن هذا المعلم يهدده حاليا استغلال المقطع الجديد الذي يجاوره.
–    2- الحمامات الرومانية : و هي معلم مرتب منذ 26جانفي 1893 توجد شمال غربي المقطع وقد تم ترميمها من طرف المعهد الوطني للتراث.
-3- المسرح:و هو أيضا معلم مرتب منذ26  جانفي 1893 و يوجد شرق الحمامات، لكنه لا يزال مغمورا تحت التراب.

أما معالم الفترة البيزنطية فتتمثل  أولا في القلعة البيزنطية التي تحتل موقعا وسطا بالنسبة للمدينة ويرجع بناؤها إلى القرن السادس بعد الميلاد وتعتبر من أكبر المعالم ذات الصبغة الدفاعية في منطقة السباسب العليا  في الفترة المتأخرة، إذ يبلغ طولها 350م على 150م وقد جلب هذا المعلم انتباه الباحثين منذ نهاية القرن التاسع عشر أما الكنائس فتم التعرف عليها ودراسة اثنين من جملة 12 كنيسة تم ذكرها من طرف ستيفان قزال Stéphane Gsell  كما يحتوي الموقع على مقبرة رومانية تحد الموقع من الناحية الشرقية وأفران فخار روماني من الناحية الشمالية .

مقطع حجارة الكذال يعود الى الفترة القديمة

مقطع حجارة الكذال يعود الى الفترة القديمة

منظر عام للموقع الاثري بتلابت

منظر عام للموقع الاثري بتلابت

الحمامات الرومانية

الحمامات الرومانية

المسرح مغمور تحت التراب

المسرح مغمور تحت التراب

 

Ali DABBAGHI
Ali DABBAGHI

Ingénieur Général spécialiste des systèmes d'information et de communication, مهندس عام في نظم المعلومات والاتصالات General Engineer information and communication systems

You must be logged in to post a comment

RSS
Follow by Email